وزير الخارجية العماني :يؤكد وجود رغبة أكيدة بين السعودية وجماعة الحوثي لإنهاء الحرب

وزير الخارجية العماني :يؤكد وجود رغبة أكيدة بين السعودية وجماعة الحوثي لإنهاء الحرب

كشف وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي، عن وجود "رغبة أكيدة" لدى المملكة العربيةالسعودية وجماعة الحوثي لإنهاء الحرب في اليمن، مؤكداً أن الحوار بين الطرفين يتطور.

وقال بن علوي، في حديث مع قناة "الحرة" الأمريكية، بعد لقائه نظيره الأمريكي مايك بومبيو، الاثنين: "هناك رغبة أكيدة عند الأشقاء في السعودية، وأعتقد على قدر مماثل لدى الزعامة الحوثية، بأن الذهاب إلى الأمن والسلم والاستقرار هو مبدؤهم. وأعتقد أنهم سيتعاونون تعاوناً إيجابياً".

وبرزت مؤخراً مؤشرات على عزم المملكة إنهاء الأزمة في اليمن عبر التواصل مع الحوثيين، وذلك نتيجة لطول أمد الحرب والضغوط الدولية التي تمارس عليها.

أُفق المصالحة الخليجية

على صعيد آخر أضاف بن علوي أن أفق المصالحة الخليجية "موجود على المستويات القريبة والمتوسطة والبعيدة".

وأكد أن "تطوير العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي ككل والولايات المتحدة" يعتبر من "الضرورات" التي سوف تساهم في إيجاد حلول لمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح وزير الخارجية العُماني أن التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط "ما زال في طور المشاورات".

وظهرت مؤخراً مؤشّرات على قرب حدوث انفراج في الأزمة، خصوصاً مع قرار السعودية والإمارات والبحرين المشاركة في بطولة كأس الخليج لكرة القدم في الدوحة، في أول مشاركة طوعية في بطولة في قطر منذ قطع العلاقات وحصار قطر (يونيو 2017).

كما نفى بن علوي حمل رسائل "من أي طرف"، من طهران أو غيرها إلى واشنطن، في إطار محاولات تخفيف التوتر والتحشيد العسكري الحاصل في مياه الخليج.

 

شارك معنا هذا الخبر

التعليقات

اخبار ذات صلة