المبعوث الأممي في مأرب ويصرح أنها تمثل جزيرة من الهدوء والاستقرار النسبي

المبعوث الأممي في مأرب ويصرح أنها تمثل جزيرة من الهدوء والاستقرار النسبي

وصل المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث إلى محافظة مأرب، التي استقبله فيها المحافظ سلطان العرادة، في الوقت الذي يزداد فيه الوضع توترا بعد توسع الحوثيين في الجوف.

وكان المبعوث الأمم مارتن غريفيث قد أدلى بتصريح إلى  للصحفيين عقب لقائه محافظ مارب اللواء سلطان العرادة: 

وقال أتحدث بدقة شديدة وبعناية لأن هذا اليوم مهم للغاية بالنسبة لي، أن أكون هنا في مأرب مع المحافظ. أنا مسرور جدًا لوجودي هنا. وأريد أن أكون واضحاً معكم حول سبب هذه الزيارة.

إن اليمن تمر بمنعطف حرج. فإما ما أن تصمت المدافع وتستمر العملية السياسية أو ننزلق إلى صراع واسعة النطاق، ومعاناة رأيتموها بالفعل هنا في مارب.

لطالما كانت مأرب ملاذاً آمناً لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين منذ اندلاع الصراع، سواءمن داخل المحافظة أو من أماكن أخرى. إنها تمثل جزيرة من الهدوء والاستقرار النسبي وسط جنون هذه الحرب.

آلاف الأسر من الجوف وصلت الى هنا فراراً من الحرب الأسبوع الماضي.

ينبغي على الأطراف أن تضمن أن مأرب ستبقى ملاذاً لا أن تصبح مركزاً لصراع قادم.

ينبغي أن يتوقف القتال الآن.. المغامرة العسكرية والرغبة في الحصول على مكاسب على الأرض غير مجدية.. إنها فقط تجر اليمن لسنوات عديدة أخرى من الصراع. إن هذه حرب لا يمكن ان يتم ربحها على ساحة المعركة، وقد اظهرت لنا سنوات الحرب ذلك.

ان اليمنيين يستحقون افضل من العيش في حالة حرب دائمة. لايوجد بديل عن تسوية سياسية عن طريق التفاوض من خلال استئناف عملية السلام، ومهمتي إرشاد تلك العملية بمساعدة الأطراف في اليمن.

انا هنا في زيارة ليوم واحد للقاء السلطة المحلية والمشائخ والمجتمع المدني والنساء والشباب وكذلك النازحين اليمنيين للاستماع الى مايثير قلقهم والتأكد ان العالم يسمعهم معي.

أريد أن أؤكد انني ومعي مكتبي ملتزمون بجعل الأطراف تخفف من وتيرة الحرب وتخفف من معاناة أهل هذا البلد.

دعوت الأسبوع الماضي لتجميد العمليات. انني اجدد دعوتي لتجميد العمليات فوراً ودون شروط والبدء في الدخول في عملية خفض تصعيد شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة.

لقد حان الوقت لذلك، حان الوقت للأطراف للعمل معي ومكتبي لإنجاز هذا.

الردود الايجابية الأولية التي تلقيتها يجب ان تتحول الى عمل فوري على الأرض حيث اليمن لا تستطيع الإنتظار.

 

شارك معنا هذا الخبر

التعليقات

اخبار ذات صلة