منظمة الصحة العالمة : الملاريا لا يزال يودي بحياة مئات الآلاف من الأشخاص سنويا

منظمة الصحة العالمة : الملاريا لا يزال يودي بحياة مئات الآلاف من الأشخاص سنويا

وفقا لأحدث تقرير يصدر عن منظمة الصحة العالمية بشأن الملاريا هذا العام، فإن المكاسب التي تحققت في مكافحة المرض مهددة بسبب وجود ثغرات في الوصول، وبسبب جائحة كـوفيد-19، ونقص التمويل.

وفي بيان يستعرض أهم نتائج التقرير، ذكر مدير عام المنظمة، د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن الوقت قد حان للقادة في جميع أنحاء العالم للارتقاء مرة أخرى إلى مستوى تحدي الملاريا.

وبحسب التقرير، قضت 21 دولة على الملاريا منذ عام 2000، وتم اعتماد 10 دول خالية من الملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية، وقدمت الصين والسلفادور طلبات لإعلان خلّوهما من الملاريا.

لكن، بحسب المنظمة، فإنه خلال الأعوام الماضية، أصبح التقدم بطيئا. وفقا للتقرير، ارتفع عدد الدول التي فيها أكثر من 100 حالة من ست دول في عام 2000 إلى 27 دولة في عام 2019.

وفيما يتعلق بالتمويل، تم تخصيص 39 مليار دولار للاستجابة العالمية منذ عام 2000. ولكن استُثمرت 3 مليارات دولار منذ عام 2019، وهي أقل بنسبة 45% من الهدف المنشود والبالغ 5.6 مليار دولار. وبحسب التقرير أيضا، خلال 19 عاما، تم توزيع 2.7 مليار من الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات. وارتفعت نسبة المنازل التي لديها ناموسيات معالجة بالمبيدات من ناموسية واحدة على الأقل عام 2000 إلى 68% عام 2019.

وفي مؤتمر افتراضي عُقد لعرض التقرير، قال الدكتور بيدرو ألونسو، مدير البرنامج العالمي لمكافحة الملاريا في منظمة الصحة: "هذا تقدم هائل، لكنه أقل مما نحتاج لتحقيقه".

شارك معنا هذا الخبر

التعليقات

اخبار ذات صلة