قصة مدينتين تشارز ديكنز

قصة مدينتين تشارز ديكنز

عن الكتاب:
قصة مدينتين للكاتب تشارز ديكنز:

تعتبر هذه القصة هى العمل الروائى الثانى للكاتب ( تشارلز ديكنز) ، تقع الأحداث بين مدن فرنسا , باريس , إنجلترا و لندن ، تعبر عن أحداث الثورة الفرنسية ومحنة الطبقة العاملة فى فرنسا ومواجهتها تعسف الطبقة الأرستقراطية واستبدادها .

بطل هذه الرواية والذى تدور حوله الاحداث هو ( تشارلز دارنى ) ، شاب من الطبقة الأرستقراطية أخذته الثورة بين أقدامها ، لم تراعى طيبته ولم تفرق بين الخير و الشر خلال أحداثها . من الشخصيات البارزة بهذه الرواية شخصية (سيدنى كارتون ) الذى يعمل بالمحاماه يشرب الخمر كثيرا ويضحى بحياته لأجل محبوبته ( لوسى مانيت) زوجة دارنى

هذا العمل الروائى لتشارلز ديكنز كان الأكثر انتشارا و تدريسا لطالاب الثانوية بالولايات المتحدة


عن المؤلف:
تشارلز ديكنز:
روائي إنجليزي. يُعدّ بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله تحتفظ بشعبيّته حتى اليوم. تميَّز أسلوبه بالدُّعابة البارعة والسخرية اللاذعة. صوَّر جانباً من حياة الفقراء، وحمل على المسؤولين عن المياتم والمدارس والسجون حملةً شعواء. من أشهر آثاره: "أوليفر تويست" Oliver Twist (عام 1839) و"قصة مدينتين" A Tale of Two Cities (عام 1859) نقلهما إلى العربية منير البعلبكي، و"دايفيد كوبرفيلد" David Copperfield (عام 1850) و"أوقات عصيبة"Hard times.
وهو (عضو الجمعية الملكية للفنونCharles John Huffam Dickens) روائي إنجليزي من أكثر كُتاب العصر الفيكتوري شعبية وناشط اجتماعي، وعُرف باسمٍ مستعار هو "بوز".توفي بسبب أزمة دماغية حادة.
نشر ديكنز ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة، وعدداً كبيراً من القصص القصيرة - من ضمنها عدد من القصص التي تدور حول ثيمة عيد الميلاد -، وعدداً من المسرحيات، كما أنه كتب كتباً غير خيالية. روايات ديكنز نُشرت مسلسلة في البداية في مجلات أسبوعية أو شهرية، ثم أعيدت طباعتها في هيئة كتب. وفي سن الرابعة والعشرين بالتحديد في عام 1836 م. أصدر ديكنز أولى رواياته الأدبية والتي كانت بعنوان (مذكرات بيكويك) والتي لاقت نجاحا ً ساحقا ً بالفعل وجعلته من أكثر الأدباء الإنجليز شعبية وشهرة، ثم ازدادت شهرته في إنجلترا وخارجها عندما توالت أعماله في العالم بلغات مختلفة.
ومن أشهر رواياته التي اشتهرت عالمياً وتُرجمت لعدة لغات عالمية ونشرت عام 1861م هي رواية (الآمال العظيمة Great Expectations) واصبحت محط أنظار السينمائيين ليصنعوا منها اكثر من 250 عمل مسرحي وتلفزيوني.

شارك معنا هذا الخبر

التعليقات

اخبار ذات صلة